الأخبارالأخبار السياسية
تريند

تأسيس نيابة لضبط الوجود الأجنبي في السودان

سوداني نت:

أصدر النائب العام لجمهورية السودان، قراراً بتأسيس نيابة مخالفات الهجرة واللجوء ، إنفاذاً لتوصيات ورشة الوجود الأجنبي ومراجعة الهوية.

وقال مقرر اللجنة العليا لتنفيذ الورشة، العقيد نميري عبد الله ، إنه تم أيضاً تشكيل لجنة لمراجعة التشريعات المتعلقة بضبط الوجود الأجنبي والهوية لسنة ٢٠٢٤م.

وأضاف العقيد نميري أن توصيات ورشة الوجود الأجنبي يتم تنفيذها بصورة مستمرة، مبيناً أن وزارة الخارجية قامت بمخاطبة سفارات السودان بالخارج للإفادة بالرسوم المفروضة على معاملات السودانيين في الدول الخارجية لمقارنتها بالرسوم المفروضة على الأجانب بالسودان لأخذها في الاعتبار عند تعديل الرسوم.

واستعرض نميري نتائج تنفيذ توصيات الورشة على مستوى المركز والولايات، حيث اشار الى إصدار والي ولاية سنار قراراً بتشكيل لجنة ولائية لضبط الوجود الأجنبي، كما أصدر والي نهر النيل أمر طوارئ لضبط الوجود الأجنبي ومراجعة الهوية.

فضلاً عن صدور قرارات تتعلق بالرصد وحصر الوجود الأجنبي بولاية كسلا من خلال تشكيل اللجنة الوزارية، وشروع هيئة التدريب بالتنسيق مع هيئة الجوازات والسجل المدني في إعداد دورات تدريبية للعاملين في مجال مراقبة الحدود وشؤون الأجانب بما يحقق فاعلية أدائهم.

وأشار العقيد نميري الى وضع خطة عاجلة بواسطة الإدارة العامة للجوازات والهجرة بالتنسيق مع شرطة ولاية الخرطوم لإبعاد الأجانب من ولاية الخرطوم، حيث تم الترتيب على تنفيذها في غضون أسبوعين تحت إشراف والي ولاية الخرطوم.

وأوضح أن شرطة الولاية الشمالية قامت بضبط وحصر الأجانب بكافة مدن وقرى الولاية الشمالية عبر فرق متحركة لكافة المناطق واستخراج بطاقات الحصر لهم ووضعهم تحت المراقبة الميدانية بواسطة دائرة الجنايات وإدارة جوازات الولاية.

وتم إعداد سجل متكامل بأسماء وعناوين الأجانب الذين تم حصرهم، وتم الحصول على قطعة أرض بمساحة (٤٠٠٠) متر بدنقلا وأخرى بمحلية الدبة لتشييدهما كمباني دور إيواء للأجانب.

وكشف عن ترحيل شرطة ولاية سنار (٤٨٩) من رعايا دولتين من دول جوار السودان بواسطة مفوضية اللاجئين إلى دولهم. كما قامت شرطة ولاية نهر النيل بتنفيذ حملات نوعية لضبط الوجود الأجنبي غير القانوني بمحليات الولاية واتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم.

وقال إن اللجنة قامت بعمل إعلامي كبير من خلال وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة ووسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعكس الجهود الكبيرة التي تمت لإنزال مخرجات الورشة على أرض الواقع.

من خلال عكس نشاط الجهات المختلفة والولايات في عملية ضبط الوجود الأجنبي ومراجعة الهوية، وكذلك التنوير والتبصير بخطورة الوجود الأجنبي ومهدداته على الأمن القومي ونشر الوعي بين المواطنين.

تابعنا على قناة الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!