مقالات
تريند

د. عبدالكريم محي الدين يكتب: المجلس الأعلى للكواهلة وجود و إسهامات -1

سوداني نت:

كما ذكرنا من قبل فإنه ليست هنالك قبيلة واحدة تسمى الكواهلة . بل يطلق هذا المسمى على عدة قبائل ينتهي نسبها الى محمد بن كاهل بن عامر بن مدش بن موسي بن عبد الله بن الزبير بن العوام . على ارجح الروايات . و تسمى هذه القبائل بالمجموعة الكاهلية او الزبيرية .

و تتكون من فروع قبيلة الحسانية و قبيلة الحسنات ، المرغماب ، الأساودة ، البراقنة ، الأحامدة ، العبابدة ، الشدايدة ، السعودية ، الوالية ، الباقية ، الجلالية ، المناصير ، البشاريين ، المحمدية ، الدليقاب ، النفيدية ، الكمالاب ، الكميلاب ، المطارفة . و لهذه المجموعة سبعة عشر نظارة و عدد كبير من الأمراء و العمد و شيوخ القبائل و شيوخ السجادات . و تقدر آخر التقديرات عددهم بستة عشر مليونا كما هو مضبوط في احصائيات موسسات الكواهلة الاجتماعية و السياسية .

تنتشر المجموعات الكاهلية في جميع أرض السودان ، فتوجد في غربه بدارفور و كردفان . و في شرقه بالبطانة وكسلا و القضارف و البحر الاحمر . و توجد في شماله بكريمة و ابوحمد و جبل العلاقي و حتى داخل مصر . كما أن للمجموعة وجود في جنوب السودان بكلوقي و تلودي و جنوب كردفان و في المقينص . و تتواجد بكثرة كبيرة جدا في الوسط بالجزيرة و النيل الابيض و سنار . و تعتبر العاصمة القومية معقل الكواهلة الأول بعد جبل العلاقي ، إذ أن أمدرمن بنت الملك أوشل ( امدرمان ) زوجة محمد كاهل هي إحدى جداتهم . و بمنطقة أمدرمان يرقد قبر جدهم الأكبر محمد بن كاهل .

و كانت هذه المجموعات تتطلع لإقامة مجلس أعلى يوحد قيادتها و يجمع كلمتها و لكن السياييين كانوا دوما يحولون بين ذلك . و في الآونة الأخيرة و في ظل تحديات البلاد أقامت المجموعة الكاهلية مجلسها الأعلى بقيادة كمال صالح محمد علي الكاهلي .

هذا الشاب المتطلع ، كما كان ناجحا في تجارته و علاقاته الرفيعة على المستوى المحلي و العالمي ، استطاع بناء الجسم المنشود و استطاع تفعيله و تطويره و التعرف به في فترة قياسية لا تتعدى العام .

استطاع هو و مجموعته الشبابية المتطلعة ( الزعيم الأمير عوض الجيد النعيمة و الزعيم ناجي بابكر و الأمير الطيب الأمام و الزعيم حمد ودعنج و الزعيم علي الزبير مجموعة كبيرة من النظار و الامراء ) استطاعوا رفد القوات المسلحة بأكثر من مائة الف مجاهد بكامل اسلحتهم و عتادهم ( سيارات ، أسلحة ، ذخيرة ، خدمات ، معدات و …) و ذلك من ولايتي النيل الأبيض و الجزيرة فقط .

و حسب الخطة جاري الآن إعداد الشباب في ولايتي نهر النيل و الشمالية و في ولاية الخرطوم و البحر الاحمر و سنار و ماتبقى من النيل الابيض و الجزيرة ليكتمل العدد المطلوب من هذه الولايات ( 313000 ) مجاهد يعملون تحت إمرة الجيش لتحرير البلاد من دنس المرتزقة الغزاة .

هذا المجلس مع سعيه للاسهام في معركة الكرامة يسعى أيضا للمحافظة على جسمه بنظم و لوائح حكيمة و عادلة و صارمة . و يسعى لتقديم الخدمات الحيوية لرعاياه بتنسيق كامل مع الدوائر الرسمية و الشعبية . و يسعى جاهدا لإقامة علاقات و شراكات مع القبائل الاخرى تحقق الأمن و الاستقرار في البلاد .

في مساحات قادمة ان شاء الله نتناول ما أجملناه بشيء من التفاصيل و الأدلة و الله الموفق .

تابعنا على قناة الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!