الأخبارالأخبار السياسية
تريند

الخارجية السودانية تحمل المجتمع الدولي مسؤولية هجوم مليشيا الدعم السريع علي الفاشر

سوداني نت:

قالت وزارة الخارجية، إن تصعيد مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة واعتداءاتها على مدينة الفاشر، وإنتهاجها سياسية الأرض المحروقة وإزالة قرى كاملة من على الأرض، وقصفها المستمر للأحياء السكنية التي تخلو من وجود عسكري، هو أحد النتائج الماثلة للتقاعس الدولي في مواجهة جرائم المليشيا.

وأشادت الخارجية بما توصلت إليه منظمة “هيومان رايتس ووتش” في تقريرها الأخير عن غرب دارفور من أن هناك تقاعساً عالمياً تجاه الفظائع التي ترتكتبها المليشيا الإرهابية، خاصة جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية والعنف الجنسي واسع النطاق.

وأضاف البيان أن التقرير يأتي ومناداته بعقوبات دولية على قائد المليشيا ونائبه وقيادات تابعة لهما، تعضيداً لما طالب به مشرعون بارزون من الولايات المتحدة بتطبيق العدالة الجنائية الدولية على قادة المليشيا.

وقالت إن استهداف الفاشر هو استهداف للنازحين والمدنيين وتاكيد لإصرار المليشيا ومرتزقتها من دول الساحل الأفريقي على إرتكاب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد مجموعات محددة من السكان على نحو ما وصفه تقرير المنظمة الحقوقية المشار إليها.

وأكدت وزارة الخارجية أن القوات المسلحة السودانية والقوات المشتركة قادرة على هزيمة هذه المخططات الشريرة، غير أنها تلفت النظر إلى أن هذا التصعيد في الإعتداءات على الفاشر ياتي رغم المطالبات الصادرة من الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن وعدد من كبار المسؤولين الغربيين بعدم مهاجمة المدينة.

وأضاف البيان “هذا يعني أن المليشيا لا تلقي بالاً لمثل تلك الدعوات التي لا تصاحبها إجراءات دولية جادة لإجبارها على وقف عدوانها”.

وأصافت الخارجية السودانية “أنه من المؤسف أنه في الوقت الذي كانت تتوالى فيه هذه النداءات، واصلت الراعية الإقليمية للمليشيا إرسال إمدادات السلاح لها لتواصل إعتداءاتها على المدنيين العزل، بينما تولت عضو دائم بمجلس الامن مهمة تعطيل المجلس من القيام بدوره في هذا الصدد “.ـــ في اشارة واضحة لكل من دولة الامارات وبريطانيا.

وأبدت الخارجية إستغرابها أن تصر دوائر غربية وموظفون أمميون على أن يكون معبر ادري- الجنينة، هو نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الإنسانيه للسودان، لا معبر الطينة المتفق عليه.

وقالت إن الإصرار على دخول المساعدات عبر الجنينة التي أخلتها المليشيا من سكانها بأساليبها الإرهابية سيوفر لها سلاحاً جديداً ضد المدنيين والنازحين في دارفور الذين سيكونون تحت رحمتها للحصول على إحتياجاتهم الإنسانية.

وأكدت الخارجية أن سوابق المليشيا في نهب مستودعات وقوافل المساعدات الانسانية وتعطيلها المتعمد والمعلن عنه مسبقاً لإيصال الأغذية والادوية للمحتاجين، والتي لم تقابل بما تستحقه من إدانة وحزم من المجتمع الدولي، لا تجعل أي مجال للشك في انها ستستخدم سلاح التجويع ضد المدنيين، واستغلال مرور الإغاثة لإدخال السلاح لمرتزقتها.

وأضافت “بالمقابل فقد أثمر التعاون الخلاق بين الحكومة السودانية والدول الشقيقة والصديقة لتوصيل المساعدات الإنسانية من داخل البلاد لمختلف المناطق، لا سيما المدن التي تستضيف النازحين من الحرب، نجاحاً كبيراً وكانت له آثار ملموسة علي الارض في تخفيف المعاناة الإنسانية.

تابعنا على قناة الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!