الأخبارالأخبار السياسية
تريند

مقتل المتمرد على يعقوب قائد مليشيا الدعم السريع وسط دارفور وقائد قواتها بالفاشر

سوداني نت:

أكدت مصادر متطابقة ومقاطع صور وفيديوهات متداولة بكثافة مقتل قائد قطاع مليشيا الدعم السريع وسط دارفور زالنجي، قائد قواتها بالفاشر ، المتمرد علي يعقوب جبريل، صباح الجمعة بالفاشر، علي يد القوات المسلحة والقوات المشتركة لحركات الكفاح المسلح.

من هو اللواء على يعقوب جبريل؟؟

ذكر موقع “سودان تربيون” أن جبريل، هو زعيم سابق لمليشيا قبلية في ولاية وسط دارفور، تلاحقه اتهامات بارتكاب انتهاكات وجرائم اثنية، قبل أن يلتحق بمليشيا الدعم السريع حيث تولى قيادة قطاع وسط دارفور.

وذكر الموقع أن جبريل، لعب دوراً كبيراً في عمليات مليشيا الدعم السريع في دارفور، حيث تمكنت المليشيا من السيطرة على كامل ولاية وسط دارفور وإبعاد الجيش عن قيادة الفرقة 21 مشاة.

ومنذ مطلع أبريل الماضي، وصل جبريل إلى ولاية شمال دارفور ضمن تحركات الدعم السريع للسيطرة على الفاشر، حيث بسطت المليشيا السيطرة على بلدة مليط، 56 كلم شمال الفاشر ذات الموقع الاستراتيجي والمنفذ الوحيد الذي يغذي عاصمة شمال دارفور بالمواد الغذائية القادمة من ليبيا وشمال السودان.

وفي منتصف مايو الماضي، أعلن موقع وزارة الخزانة الأميركية، فرض على قائدين كبيرين في مليشيا الدعم السريع السودانية عقب هجمات في شمال دارفور. وأضاف البيان أن القائدين الخاضعين للعقوبات هما اللواء عثمان محمد حامد محمد، رئيس عمليات مليشيا الدعم السريع، وعلي يعقوب جبريل، قائد المليشيا في وسط دارفور.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد اوقعت عليه عقوبات باعتباره احد القادة الميدانيين الذين يخوضون الحرب لسقوط الفاشر

ووفقا لموقع “المرصد السوداني”، فان جبريل، انتقل من تشاد إلى دارفور في نهاية الثمانينات، واستقر بمنطقة كونو، وعمل في بداية حياته راعياً لماشية الشرتاي محمد سوار، ثم تركها وانضم لإحدى المليشيات المسلحة في وسط دارفور، قبل أن ينضم إلى مليشيا الدعم السريع برتبة عميد، ثم ترقى لرتبة اللواء ومن ثم قائداً لقطاع وسط دارفور. ثم قائداً للقوات التي تهاجم مدينة الفاشر ليلقى بها مصرعه صباح الجمعة 14 يونيو 2024م.

تابعنا على قناة الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!